التظاهر حق دستوري

التظاهر حق دستوري
لنعبر عن آرائنا ومواقفنا
بأسلوب سلمي وحضاري
كتب المحرر السياسي لجريدة طريق الشعب:
عمت مدن بلادنا في الآونة الأخيرة موجة من الاعتصامات والتظاهرات والاحتجاجات، عناوينها الرئيسية تعبر عما يعانيه المواطن، بعد سبع سنوات على التغيير سنة 2003 من سوء الخدمات، وشظف العيش وتدهور الاحوال المعيشية، وتفشي البطالة، وتقليص مفردات البطاقة التموينية، وارتفاع الاسعار والتضخم الذي ابتلع الزيادات في الرواتب ونقص الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية، واستشراء للفساد والمفسدين وغيرها، تضاف الى ذلك مساعي بعض الأطراف للتضييق على الحريات العامة ومحاولة تكميم الأفواه في مخالفة صريحة وواضحة للدستور.
ان حق المواطن في التظاهر وابداء الرأي والتعبير عن مواقفه هو ماكفله الدستور، ومايفترض ان تهيأ كافة المستلزمات الى تطبيقه، وان تقدم الحكومة واجهزتها المختلفة الحماية الكافية للمتظاهرين والمحتجين. كما ان من واجب مجالس النواحي والاقضية والمحافظات، ومجلس النواب، كما السلطة التنفيذية، ان تسمع جيدا ما يريده الناس وتسعى لمعالجة مكامن الخلل والنواقص، وان تعير الا هتمام الكافي للأصوات الداعية الى تلبية مطالب الناس المشروعة.
ولذا من غير المقبول، ولا المبرر على الأطلاق استخدام السلاح لمنع الناس من التظاهر، وما يسببه ذلك من ضحايا. جرى هذا في الحمزة سابقا، ويوم أمس في الكوت، إثر تظاهرة جماهيرية سلمية للمواطنين فيها.
واذ كنا ندين استخدام العنف ضد المتظاهرين، فاننا وبالقوة ذاتها ندين أي لجوء الى التخريب للممتلكات العامة والخاصة، والتي لاتعكس حرصا عليها، وعلى أرواح الناس .
وفي هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها وطننا فان مختلف الأطراف مطالبة باحترام الدستور، وضمان حق التعبير عن الرأي والتظاهر بأسلوب سلمي وحضاري .

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s