بيان صادر إثر المؤتمر الصحفي الذي تحدث فيه مجموعة من الصحفيين الذين تعرضوا للتعذيب بعد مشاركتهم في مظاهرة 25 شباط

هذا ما كشفته وقائع مظاهرات ال 25 من شباط والأيام التي سبقته. فقد تعاملت السلطات السياسية مع التظاهرات بوصفها ظاهرة مدانه تستدعي معالجات أمنية قاسية، فقد وصف بيان رئيس الوزراء السيد نوري المالكي التظاهرة قبل يوم واحد بأنها مدفوعة من قوى القاعدة والبعث والأرهاب.

ثم، وقبل دقائق معدودة من إنبثاق فجر 25 شباط أعلن حظر تجول للمركبات، تلاه حظر تجول للراجلين في ساعات عصر ومساء نفس اليوم.

وكانت الصحافة هدفاً أساسياً لحملة الهجوم على الحريات، فقد سبق يوم ال 25 مداهمة لعدد من المؤسسات الصحفية ومصادرة معداتها، ثم منعت التغطية التلفزيونية الحية للمظاهرات، وترافقت الحملة مع إعتقال عدد من الصحفيين الذين كانوا يغطون التظاهرة كجزء من أداء مهمتهم في كشف الحقيقة.

وأمام مرأى العشرات من الناس، وقفت همرات عسكريه قبالة مطعم في منطقة الكرادة، في نحو الخامسة من عصر يوم 25 شباط، و نزل منها عساكر تابعون لأستخبارات الفرقة 11 ودخلوا الى المطعم، وإنهالوا بالأهانات والضرب المبرح بالأيدي والأقدام والبنادق على أربعة صحفيين شباب كانوا يتناولون طعامهم، ثم جروهم بالقوة إلى الهمرات، ومن ثم نقلوا إلى مقر الفرقة في وزارة الدفاع القديمة، حيث تعرضوا للتعذيب، وفرض عليهم توقيع أوراق تنفي تعرضهم للتعذيب، وتتضمن التعهد بعدم المشاركة في أعمال شغب.

إن إستهداف حرية التعبير عموماً، والصحافة والصحفيين خصوصاً، يمثل ضربة كبرى لأهم أركان الديمقراطية، فحرية التعبير هي الأم المنجبة لجميع الأركان والقيم التي تنهض عليها الديمقراطية.

وإننا كصحفيين معنيين بالتعبير عن حقوق الناس نتساءل: إذا كانت الأضواء تحمينا فمن لهؤلاء الناس الذين ليس لهم غير الله!

هذه هي المرة الأولى في تاريخ العراق الحديث التي يخرج الناس خلالها في مهرجان فريد لحرية التعبير، فحاولت السلطات العراقية تسميمه بالأتهامات الصفيقة والمعالجات البوليسية الشائنة.

إن حرية التعبير شهدت واحدا من أسوأ أيامها في العراق.

بغداد 26 شباط 2011

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s