أكثر من 160 انتهاكاً ضد صحفيين و مؤسسات اعلامية خلال اسبوعين

أكثر من 160 انتهاكاً ضد صحفيين و مؤسسات اعلامية خلال اسبوعين

9-2-2011

يعرب مرصد الحريات الصحفية عن قلقه جراء الاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون في جميع محافظات العراق بما فيها اقليم كردستان، و يعتبر هذا الهجمات على الصحافة خطراً حقيقياً يهدد حرية الصحافة و التعبير.

مرصد الحريات الصحفية سجل حالات عديدة للأنتهاكات ضد المؤسسات الاعلامية والصحفيين تبين بشكل صريح غياباً لسيادة القانون و عدم احترام السلطات الامنية للدستور العراقي والمواثيق الدولية بما فيها الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

وشنت السلطات الامنية حملة كبيرة بدأتها بمداهمة المؤسسات الاعلامية في بغداد و بقية المدن العراقية، وعمدت لأعتقال صحفيين و أوقفت عمل قناة الديار الفضائية  و حطمت معداتها واقتحمت مرصد الحريات الصحفية في 23 فبراير الماضي وصادرت بعض معداته.

فيما اغلقت القوات العسكرية في محافظة صلاح الدين أربع اذاعات محلية وهي اذاعة صلاح الدين اف ام و اذاعة ديرتنا و اذاعة بيجي و اذاعة بلد لمدة ثلاثة ايام. وهاجمت صحفيين و مصورين ميدانيين و حطمت معداتهم و أحتجزت البعض منهم دون مبررات قانونية و تعرض بعضهم للتعذيب داخل أماكن الاحتجاز.

فيما تعرض صحفيون في أقليم كردستان الى قمع قامت به مجاميع مسلحة و اخرى رسمية ودمر تلفزيون واذاعة “ناليا” بالكامل بعدما اضرمَ مسلحين النيران فيه وتعرضت اذاعة “دنگ” لهجوم من قبل مجموعة مسلحة.

وسجل مرصد الحريات الصحفية من خلال ممثله مركز ميتر للدفاع عن الصحفيين في الاقليم مايقرب من ستين حالة اعتداء على الصحفيين  والمؤسسات الاعلامية.

ووثق مرصد الحريات الصحفية بالصورة و مقاطع فديو تعرض الكثير من الصحفيين الى الضرب من قبل القوات الامنية و رجال الأمن وتهشيم لعدسات الكاميرات الصحفية.

و بحسب احصائيات مرصد الحريات و مركز ميترو وصل عدد الاعتداءات على الصحفيين في جميع انحاء العراق الى أكثر من 150 حالة، منها حوالي 60 انتهاكاً في اقليم كردستان.

وتبين مؤشرات الاعتداءات على الصحفيين و المؤسسات الاعلامية ان (33) صحفياً تعرضوا للأعتقال و الاحتجاز، فيما تعرض (40) صحفياً للمنع و الضرب اضافة الى مصادرة معدات بعضهم أو تحطيمها، فيما اصيب (12) صحفياً بأصابات مختلفة بعضها بسبب استخدام القنابل الصوتية أو ضربهم من قبل قوات مكافحة الشغب و القوات الامنية، وتعرضت (9) مؤسسات اعلامية للمداهمة و التفتيش واغلقت القوات الامنية (5) منها ثم سمحت لها في أوقات لاحقة بالعمل من جديد.

وصنف مركز ميترو الشريك لمرصد الحريات الصحفية في اقليم كردستان الاعتداءات على الصحفيين بـ (51) حالة لمنع وضرب صحفيين ومصادرة و تحطيم معداتهم وتعرض (7) منهم للأعتقال واصابة واصابة صحفيين، فيما تعرضت (3) مؤسسات اعلامية لهجمات مختلفة.

مرصد الحريات الصحفية اذ يعرب عن قلقه من تلك الاعتداءات فأنه يدينها بشدة و يدعو الحكومة العراقية للقيام بدورها للحد من تلك الاعتداءات والانتهاكات. و في الوقت ذاته يشيد المرصد بأعتذار المسؤولين العراقين عن الاعتداءات و المضايقات التي تعرضوا و مؤسساتهم لها ، وويشدد المرصد على انه يجب على السلطات ان تقوم ببذل ما بوسعها لضمان البيئة اللازمة للصحفيين كي يقوموا بدورهم لتغطية الاحداث و التظاهرات دون مضايقات. كما يحث السلطات على التحقيق بشأن هذه الاعتداءات وان تقدم المسؤولين عنها الى القضاء العراقي بتهمة قمع الحريات.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s