تعزيز مهارات الرصد وإعداد التقارير لدى الجهات العراقية الفاعلة في مجال حقوق الإنسان

بيان صحفي

تعزيز مهارات الرصد وإعداد التقارير لدى الجهات العراقية الفاعلة في مجال حقوق الإنسان

بغداد، 30 آذار/مارس 2011 – انتهت وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق من تنفيذ دورة تدريبية استمرت ثلاثة أيام حول رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وذلك بهدف تعزيز مهارات الرصد وإعداد التقارير لدى الجهات العراقية الفاعلة في هذا المجال.   واستفادت 27 منظمة من منظمات المجتمع المدني العراقية العاملة في مجال حقوق الإنسان و13 موظفاً لدى وزارة حقوق الإنسان من الدورة التدريبية التي أُجريت في مقر البعثة في بغداد.
وقال وكيل الوزارة الدكتور عبد الكريم عبد الله شلال خلال الحفل الاختتامي للدورة:” إن ممثلي منظمات المجتمع المدني الآن هم الفاعلون الحقيقيون في الساحة  .نتمنى أن يستمروا في هذا العمل ونحن بدورنا كوزارة حقوق الإنسان داعمين لهم بكل الخطوات التي يرونها مناسبة من أجل الارتقاء بواقع حقوق الإنسان في العراق.”

وقد اشتركت وزارة حقوق الإنسان ومكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في تنفيذ هذه الدورة التدريبية. اذ القى خبراء البعثة الضوء حول القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان  في حين ساهم موظفو الوزارة في إعطاء المشاركين فهماً أفضل للمعاهدات الدولية وآليات رصد انتهاكات حقوق الإنسان.

وشمل التدريب مجالات عدة بما في ذلك مبادئ ومعايير وصكوك وآليات حقوق الإنسان الدولية والوطنية. وتم إيلاء تركيز خاص على تعزيز قدرات المشاركين فى تخطيط وإجراء بحوث وتحقيقات دقيقة ومحايدة فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان.

وقال السيد أندريا أوري من مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: “إن رصد انتهاكات حقوق الإنسان والإبلاغ عنها مهم جداً للتصدي لهذه القضايا في العراق. ومن خلال توفير هذا النوع من التدريب، تحقق البعثة أحد أ هداف ولايتها التي تدعو إلى دعم وتعزيز قدرة حكومة العراق وشعبه على حماية وتعزيز حقوق الإنسان في البلاد.”

وقام بالتدريب مدربون من المعهد الوطني لحقوق الإنسان، وهو معهد تابع لوزارة حقوق الإنسان، بالتعاون مع خبراء في مجال حقوق الإنسان لدى بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق وممثل عن نقابة المحامين الذي قام بدوره بإلقاء الضوء على القوانين العراقية التي تغطي انتهاكات حقوق الإنسان.

علاوة على ذلك، اطلع ممثل مديرية حقوق الإنسان التابعة لوزارة الداخلية المشاركين على الآلية المتاحة للمديرية للتعامل مع انتهاكات حقوق الإنسان. كما استمع الحضور لأحد قضاة مجلس القضاء الأعلى ومحكمة التحقيق المركزية الذي تحدث عن الإجراءات القضائية المتبعة في هذا المجال.

في الوقت الذي يدعم فيه مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق المساعدة جهود الوزارة الرامية للإيفاء بالتزاماتها الخاصة بحقوق الإنسان، يُقدم المكتب أيضاً دعمه لإرساء مجتمع مدني عراقي مطلع وفعّال يعزز ثقافة حقوق الإنسان في البلاد على نحو يتسم بالفعالية والمسؤولية.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s