تظاهرة وسط بغداد تطالب بإطلاق المعتقلين وتندد بميناء مبارك واعتقال أربعة من المنظمين

تظاهرة وسط بغداد تطالب بإطلاق المعتقلين وتندد بميناء مبارك واعتقال أربعة من المنظمين

المحرر: SS | BR
الجمعة 27 أيار 2011   08:29 GMT
عراقيون يتظاهرن في ساحة التحرير (ارشيف)

السومرية نيوز/ بغداد
تظاهر المئات من أهالي بغداد، الجمعة، بساحة التحرير وسط بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات وإطلاق سراح المعتقلين والتنديد بميناء مبارك الكويتي، فيما اعتقلت قوة أمنية أربعة من منظمي التظاهرة.

وقال مراسل “السومرية نيوز”، إن نحو 500 مواطن تظاهروا في ساحة التحرير وسط بغداد، للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين وتوفير الخدمات، كما نددوا ببناء ميناء مبارك الكويتي.

وشرعت الكويت بإنشاء ميناء مبارك الكبير، في السادس من نيسان الماضي، بعد سنة تماماً من إعلان وضع وزارة النقل العراقية حجر الأساس لمشروع إنشاء ميناء الفاو الكبير العراق، ولاقى المشروع رفضا من المسؤولين العراقيين ، وأكد وزير النقل هادي العامري أن قرار الكويت بناء الميناء قرب السواحل العراقية يعتبر مخالفا للقرار الدولي الصادر عن مجلس الأمن المرقم 833.

أضاف المراسل أن القوة الأمنية المتواجدة في ساحة التحرير اعتقلت أربعة من منظمي التظاهرة، وهم طلاب في أكاديمية الفنون الجميلة ومعهد الفنون ويدعون علي عبد الخالق، ومؤيد فيصل، وأحمد علاء، وجهاد حديد، مبينا أن القوة واقتادتهم بسيارة إسعاف إلى جهة غير معلومة”.

ويشهد العراق منذ الـ25 من شباط الماضي، تظاهرات جابت أنحاء البلاد تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على البطالة والفساد المستشري في مفاصل الدولة، نظمها شباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت، وشهدت تلك التظاهرات تضييقاً من قبل الأجهزة الأمنية وفرض حظر للتجول لمنع وصول المتظاهرين كما شهدت إطلاق نار من قبل الأجهزة الأمنية مما أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف المتظاهرين.

وأمهل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في 27 من شباط الماضي، الوزارات وإدارات المحافظات مائة يوم لتقييم عملها ومعرفة مدى نجاحها أو فشلها، مؤكدا أن الوزارات ستشهد تغييرات كبيرة وفق نتائج التقييم.

وهدد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، في آذار الماضي، بسحب الثقة من الحكومة الحالية وإسقاطها ما لم تلب مطالب المواطنين، فضلاً عن سحب الثقة من كل وزير لا يستطيع تنفيذ نسبة 75% من البرامج الموضوعة لوزارته الأمر الذي عده ائتلاف دولة القانون محاولة من النجيفي لرسم دور له أكبر من دوره الحقيقي.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s